Top Ad unit 728 × 90

أخر المواضيع

أسباب و عوامل جعلت تجربة اليوتيوب youtube في السعودية هي الأنجح عربيا





 أسباب,و ,عوامل ,جعلت تجربة ,اليوتيوب ,youtube ,في, السعودية, هي, الأنجح عربيا




صحيح ان اليوتيوب في الدول العربية الأخرى يقدمون عملا رائعا و مجهودات يجب الإشادة بها , إلا أن تجربة اليوتيوب في المملكة العربية السعودية تظل فريدة من نوعها لما توفرها من وفرة و تنوع في المحتوى المقدم ! حيت أن أكثر القنوات المليونية تجدها في  غالب الأحيان سعودية , اليوتيوب في هذه الدولة تجد أن شغلهم الشاغل هو تقدبم محتوى متجدد و جذاب قصد الحصول على متابعين أكثر 


إذا ما أردنا أن نجد سببا أو علة لهذا النجاح , فأنا أعتقد أن اليوتيوبرز في السعودية يتوفرون على شتى انواع الدعم سواء المادي او المعنوى , فتجد انهم يتوفرون على أفضل كاميرات التصوير و أفضل المايكات و أيضا أفض الإظاءات , ناهيك عن الكم الهائل من الشركات الإعلانية التي تدعم بسخاء هؤلاء اليوتيوبرز ! الدعم المادي من طرف هذه الشركات يكون بصفة مباشرة دون تدخل أي شركة وسيطة متل جووجل أدسنس ! 

غير ذالك و ما يحعل تجربة اليوتيوب في السعودية ناجحة هو إنتشار تقافة المشاركة و الدعم و المتابعة  بين الجمهور السعودي !  حيت أنهم من السهل حقا بناء قاعدة جماهيرية يوتيوبية في هذا البلد !  فقط تمتع بالقليل من الموهبة في إنشاء الفيديوهات و عمل مونتاج لها و ستجد ان قناتك تحصد مئات الآلاف من المشاهادات و الإشتراكات في هذا البلد طبعا !

طبعا أنا هنا لا ازعم أم تجربة اليوتيوب في الدول العربية أخرى , تجربة فاشلة , لكن يجب حقا الإشادة بالفرق الملحوظ بين اليوتيوب في هذه البلدان و اليوتيوب في دول السعودية , على سبيل متال اليوتيوبرز المغاربة يقدمون محتوى رائع و راقي في شتى المجالات تقريبا ( تقنية , فلوقات , تقافة عامة ... )  , لكن تجدهم في أغلب الأحيان يعانون الأمرين لأجل الوصول لعدد لابأس به من المشاهدات و الإشتراكات في قنواتهم !  و يتشكون بصفة دورية من قلة الدعم , لكن أنا صراحة أحي شريحة كبيرة منهم على إستمرارهم في هذا المجال بالرغن من كل هذه المعيقات !

إستطاع حقا الكثير من اليوتيوبرز من دول عربية غير السعودية من تحقيق نجاح باهر دون التوفر على إمكانيات أو الدعم الكافي , و لعل تجربة رغيب أمين هي أكبر دليل على زعمي هذا , و أنا في واقع الأمر لا أحصر كلامي هذا على رغيب أمين فقط , بل أن هناك بالفعل عدد  كبير من أصحاب القنوات العربية إستطاعو بالفعل تحقيق الإنتشار و الشهرة بالرغم أيضا من قلة الإمكانيات و الدعم !  و هذا شيئ حقا يجب الوقوف عند بإحترام و تقدير !

ما ألاحظه شخصيا هو أن اليوتيوب في المغرب يعرف قفزة نوعية في أيامنا هذه , و ذالك بالنظر لإرتفاع و تنوع عدد قنوات الويتبوب المغربية التي تقدم بالفعل نحتوى راقي و مسؤول ! و لعل  تنظيم شركة يوتيوب مؤخرا لأحد الملتقيات المسمى Youtube Creator day في المغرب هو أكبر دليل تطور اليوتيوب في المغرب , لذالك سأختم مقالي هذا بهذا السؤال .. ما هي اوجه التشايه و الإختلاف بين اليوتيوب في السعودية و المغرب ؟؟ وكيف يمكن أن نبنى تجربة يوتيوب ناجحة في المغرب ؟ و هل نحن في الطريق الصحيح ؟؟ أرائكم و تعليقاتكم هي بالفعل تغنى هذه الفقرة المسماة #دردشة تقنية  لذالك لا تبخلو علينا بها !! 
أسباب و عوامل جعلت تجربة اليوتيوب youtube في السعودية هي الأنجح عربيا Reviewed by Unknown on 7:54:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.